16 اسئلة واجوبة مقابلة وظيفة التسويق

16 اسئلة واجوبة  مقابلة وظيفة التسويق
16 اسئلة واجوبة  مقابلة لوظيفة التسويق
عندما تفكر في مقابلة عملك التسويقية التالية ، هل تشعر بالقلق؟
لا تقلق!
من خلال بعض التحضير الأساسي للمقابلة ، يمكننا أن نجعلك على استعداد لإقناع مجري المقابلة الخاص بك بثقة ومعرفة! فيما يلي 10 أسئلة أساسية  المقابلة التسويقية  لتيسر لك طريقك لنجاح المقابلة:

                        التسويق.. سؤال وجواب

1. ما الذي أوحى لك بممارسة مهنة في مجال التسويق؟

هذا سؤال مفتوح للغاية يمكنك استخدامه لإخبار قصة عن كيف أصبحت متحمسًا لمهنة التسويق. يمكنك التحدث عن شيء تعلمته في المدرسة ، أو وظيفة سابقة حصلت عليها ، أو حتى شيء ألهمك في الحياة اليومية:

 مثال:
"كان لدي دائمًا جانب إبداعي قوي واهتم بالفنون البصرية. بدأت عملي الخاص بينما كنت في المدرسة أقوم بإنشاء مواقع ويب بسيطة ومواد ترويجية للشركات المحلية. أعتقد أن هذه التجربة جنبًا إلى جنب مع تعليمي عززت حقًا التسويق باعتباره مهنتي المفضلة ، وأنا متحمس جدًا لإجراء مقابلات في هدا المجال مجال التسويق  . "

2.قام أحد العملاء بمراجعة سلبية لمنتجاتنا على موقع التواصل الاجتماعي. كيف ترد على الزبون؟

الهدف هو فهم كيفية تعامل المرشح مع الصحافة السلبية. الصحافة السلبية هي شيء يجب على أي استراتيجية تسويقية مراعاته ولديها خطة للتعامل معها.

جوابك يشمل الاجابة على  الاسئلة التالية :
هل تشعر بالراحة عند الحديث عن مسألة الاهتمام السلبي؟
هل انت قادر على وضع خطة لتحويل الانتباه السلبي إلى علامة تجارية إيجابية؟
هل ترى  أن المشاركة السلبية فرصة وليست نكسة؟

مثال: "أغتنم هذه الفرصة كممثل للعلامة التجارية لمخاطبة العميل بطريقة محترمة وشاملة ، وأؤكد لهم أن علامتنا التجارية تشعر بأنها مسؤولة عن جعل العميل سعيدًا ومناقشة أفضل السبل لتحقيق ذلك في تفاعلات العميل المستقبلية مع علامتنا التجارية. "

3.أخبرنا عن منتج قمت بتسويقه بنجاح. ماذا كانت استراتيجيتك؟


الهدف هو جعل المرشح يناقش عملية وضع وتنفيذ خطة التسويق.

جوابك يشمل الاجابة على  الاسئلة التالية :
هل لديهم إجابة جاهزة للتسليم؟
هل يستمتعون بمناقشة تجربة نشر الإستراتيجية؟
هل الاستراتيجية التي يناقشونها سليمة؟
على سبيل المثال: "لقد تم تكليفي بتقديم علامة تجارية جديدة في مؤتمر تقني في مدينة اكادير. لقد وضعنا استراتيجية تضمنت لافتات مادية في مركز المؤتمرات ، إلى جانب حساب Twitter نشر حول المواقع التالية حيث يمكن للعملاء العثور على موقعنا لقد قمنا بدمج الحملة مع تويت المؤتمر العام من خلال استخدام علامات التجزئة. 

4.في حالة المنتج الذي قمت بتسويقه بنجاح ، كيف قمت بتقييم تأثير الحملة؟


الهدف هو فهم كيف يحدد المرشح النجاح بالبيانات.

جوابك يشمل الاجابة على  الاسئلة التالية :
هل يشير المرشح إلى طرق لقياس وعي العملاء عبر الإنترنت وخارجها؟
هل يبدون اهتماما في القياس الكمي والبيانات؟

على سبيل المثال: "قام فريقنا بتتبع منتجنا على مدار المؤتمر لمعرفة عدد المشاركين في المؤتمر الذين كانوا يتعاملون مع المنتج. كما قمنا بتتبع الزيارات لموقعنا على الإنترنت  المقاييس الأخرى التي قمنا بحسابها كانت المبيعات بعد المؤتمر ، ويذكر على وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة من خلال قنوات أخرى مثل البريد الإلكتروني. "

5.أخبرني عن حملة تسويقية قمت بها لم تكن ناجحة. ماذا تعلمت من ذلك؟


تم تصميم السؤال لفهم كيفية تعامل المرشح مع الفشل.

جوابك يشمل الاجابة على  الاسئلة التالية :
هل تم إحباطهم بشكل مفرط بسبب الفشل؟
هل هم قادرون على التعلم من الفشل؟
كيف ينفذون هذه الدروس بشكل خلاق؟

على سبيل المثال: "العلامة التجارية التي قمت بتسويقها لم تشهد مشاركة قوية عبر الإنترنت من العملاء. في الأبحاث التي تمت بعد الحملة ، علمنا أن إحساسنا بالزبون غير دقيق ، ويجب أن يكون العميل الحقيقي مستهدفًا بشكل مختلف. عدّلنا لغة التسويق و استهدفت بشكل مختلف عبر الإعلانات والتواصل وشهدت نجاحًا أكبر في المرة القادمة. "

6.أخبرني عن حالة عمل اضطررت فيها إلى تسويق منتج مع فريق من الأشخاص الذين لديهم أفكار وقيم مختلفة عنك. كيف تمكنت من إدارة الموقف؟


الهدف هو معرفة كيفية تعامل المرشح مع الأشخاص الذين يعملون ويؤمنون بشكل مختلف عنهم.

جوابك يشمل الاجابة على  الاسئلة التالية :

هل لديهم القدرة على سد الخلافات؟
هل هم منفتحون ؟
هل يمكنهم التعامل مع الخلاف وإدارته؟
على سبيل المثال: "لقد عملت في فريق مع العديد من الأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيات مختلفة تمام الاختلاف وأختلفوا حول أشياء كثيرة. كانت الطريقة التي عملت بها لسد هذه الفجوة هي تحديد ما كان عليه منتجنا معًا والتركيز على المنتج بدلاً من التركيز على اختلافاتنا الشخصية من خلال التركيز بهذه الطريقة ، تمكنا من العمل معًا.

7.ادا ما  تم تكليفك بمهمة إنشاء حملة علامات تجارية جديدة لمنتج لم يكن جيدًا. ما هي عمليتك؟


الهدف هو معرفة كيف يغير المرشح مسار العلامة التجارية.

جوابك يشمل الاجابة على  الاسئلة التالية :

هل يرون الفرصة لإعادة صياغة العلامة التجارية كتحد مثير للاهتمام؟
هل لديهم خبرة في إعادة تسمية العلامة التجارية؟
هل لديهم أفكار خلاقة لإعادة صياغة العلامة التجارية؟
على سبيل المثال: "دخلت فريقًا له علامة تجارية أصدرت منتجًا معيبًا وارتبطت بعلاقات سلبية مع العملاء. لقد قمنا بإعادة تسمية العلامة التجارية من خلال إنشاء شعار جديد ساطع ومبهج يشير إلى التغيير في المنتج. لقد أقرنا للعملاء بأن المنتج كان عنده مشاكل وكان يتم إعادة صياغتها ، وقمنا بالتواصل في جميع أنحاء العلامة التجارية. أعطانا العملاء فرصة ، ونشروا رضاهم عن الأصدقاء وأصبحت العلامة التجارية الجديدة ناجحة. "

8. ما هي قنوات التواصل الاجتماعي التي تعرفها؟

بصفتك مديرًا لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي ، يتوقع منك القائمون على المقابلات أن تكون على دراية بجميع قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية. إذا كانت لديك تجربة مع المزيد من المنصات الغامضة ، فهذا هو الوقت المناسب لإبراز تلك المنصات أيضًا.

إليك مثال على ذلك:

"لدي خبرة في استخدامها  في حياتي الشخصية وأعدت أيضًا ملفي الشخصي الاحترافي عبر الإنترنت. لديّ أيضًا خبرة في الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ووظائفها. "

سؤال المتابعة الجيد الذي يمكنك طرحه هو: "هل هناك أي منصات وسائط اجتماعية أخرى تستخدمها شركتك؟" يمكن أن يكون هذا طريقة رائعة لإشراك القائم بإجراء المقابلة في مناقشة حول كيفية استخدام الشركة لوسائل التواصل الاجتماعي.

9. ما رأيك هي المهارات الأساسية الثلاثة لمهنة في التسويق؟

هذه هي فرصتك لإثبات لمقابلك أنك تفهم المهارات والقدرات التي يبحثون عنها في المرشح. يجب أن تشير إجابتك على هذا السؤال إلى بعض المهارات التي تم تحديدها في الإعلان الوظيفي مثل:

بادئ ذي بدء ، أعتقد أن مهارات الاتصال العظيمة ضرورية. يحتاج المسوق إلى فهم متطلبات العميل ويكون قادرًا على تقديم الأفكار والمفاهيم. تعد القدرة على البقاء منظمًا والعمل في بيئة سريعة الخطى من المهارات الأساسية أيضًا. أعتقد أن الاستباقية ومحاولة توقع احتياجات العملاء أمر مهم للغاية أيضًا. "

10. أي نوع من أسلوب الإدارة تفضل؟

للإجابة على هذا السؤال ، يجب أن تكون صريحًا بشأن ما تعتقد أنه يجعلك مديرًا رائعًا. هل تفضل المدير الذي يسجل معك بانتظام؟ أو هل تفضل أسلوب الإدارة غير اليدوية؟ تعتبر الإجابة الصادقة على هذا السؤال مهمة لأنك لا ترغب في أن ينتهي الأمر بالعمل مع مدير لا يمكنك العمل معه بشكل جيد:

"أفضل العمل لدى مدير يكون متاحًا للمساعدة عندما أحتاج إليه ، ولكنه غير ذلك. أدرك أنه في البداية ، قد يكون من الضروري اتباع نهج عملي أكثر حتى يكون لدى مديري إحساس بقدراتي وتحقيق مستوى من الثقة ".

11. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟
مع هذا السؤال ، يأمل القائم بإجراء المقابلة الخاص بك في الحصول على فكرة عن طموحاتك المهنية. إنهم يريدون أن يعرفوا ما إذا كنت تبحث عن تتبع سريع للسلم أو ما إذا كان هناك تدريب أو تعليم آخر ترغب في متابعته.

حاول صياغة إجابة شيء مثل هذا:

"سيكون هذا أول منصب لي في التسويق المهني ، وأريد أن أعمل بجد وأن أتعلم كل ما بوسعي. في غضون خمس سنوات ، آمل أن يكون لدي منصب أو اثنين من كبار المناصب التسويقية وتحديد مجال التسويق الذي أرغب في التخصص فيه. "

11. إذا أجرينا دراسة استقصائية للعملاء وقال الغالبية العظمى من العملاء أنهم لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ، فهل تنصح بمواصلة الاستثمار في قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا؟

هذا سؤال كبير يستخدمه القائم بإجراء المقابلة لفهم عملية اتخاذ القرارات التجارية الحقيقية. ضع في اعتبارك ما تعرفه عن إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الحالية وقاعدة عملائها عند الإجابة على هذا السؤال:

"على الرغم من أن عملائك قد لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ، فلا يزال عليك الاستمرار في استخدامها لأن عملائك قد يكونون هناك في المستقبل. كذلك ، من المهم الحفاظ على وجود وسائط التواصل الاجتماعي لأنه يؤثر على وجودك في البحث. "

12. ما مدى معرفتك بالسوق المستهدف؟
هذا هو السؤال الذي سيؤتي ثمار البحث الذي أجريته مسبقًا قبل مقابلتك. يجب أن تكون قادرًا على الحصول على فكرة جيدة عن منتجات الشركة وخدماتها والسوق المستهدفة من النظر إلى موقع الويب الخاص بها وتغذية وسائل التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية الحديثة.

يجب أن يوفر لك البحث كل ما تحتاجه للحصول على إجابة على غرار هذه الخطوط:

"من خلال بحثي ، أفهم أن السوق المستهدف هو في المقام الأول من الإناث الشابات. يمكنني أن أخبر من خلاصات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك وموقع الويب أنك تركز حقًا على تقديم تجربة تسوق فريدة لهم وأن لديك بعض المؤثرات الرائعة على Instagram. "

13. كيف يمكنك إدارة إطلاق منتج جديد؟

يحاول القائم بإجراء المقابلة معرفة كيف تريد أن تقود وتشرك أعضاء الفريق الآخرين وإداراتهم. عمليات إطلاق المنتجات تعتمد على العملية وتتضمن عادةً الكثير من الأشخاص والإدارات. إليك كيفية الإجابة على هذا السؤال:

"للبدء ، سأحدد تاريخ الإطلاق وأعمل  لوضع جدول زمني وجدول زمني. أود أن أنظر إلى الموارد والأشخاص الذين يجب أن يكون لإطلاق ناجحً وأنشئ فريق مشروع يجتمع بانتظام خلال عملية الإطلاق. "

14.ما هي استراتيجية التسويق الجديدة المبتكرة التي ترغب في تنفيذها أثناء وجودك في هذا المنصب؟


الهدف من هدا السؤال  معرفة كيفي سيتحدت العميل فيما يتعلق بالابتكارات الجديدة في مجال التسويق.

يجب ان تحتوي اجابتك على  الاسئلة التالية :

هل يمكنك تسمية واحد أو أكثر من أساليب التسويقية  المبتكرة؟
هل تبدو بطلاقة في كيفية تنفيذ هذه التكتيكات؟
هل  انت  واثق من الاستراتيجيات الجديدة؟
على سبيل المثال: "أنا متحمس جدًا  لإنشاء حملة تسويقية تجريبية ، حيث يمكننا تنشيط العلامة التجارية في منطقة الفلانية  ، حيث يتواجد عملاؤنا. لقد بحثت في مجموعة متنوعة من التنشيطات التسويقية ، مثل تلك التي توجد فيها شركة خضروات جلبت شاحنات تحمل علامات تجارية إلى مهرجان وقدمت وجبات الخضروات الخفيفة للمستهلكين المهتمين بالصحة ".

15. كيف يمكنك البقاء على اطلاع على المعارف والاتجاهات التسويقية العامة؟

هل قمت بأي تدريب موجه؟ هل تقرأ منشورات الصناعة؟ أو هل تحضر مؤتمرات؟ يريد القائم بإجراء المقابلة معرفة ما إذا كانت لديك دوافع ذاتية ودوافع كافية للحفاظ على معرفتك ومهاراتك محدّثة خارج وظيفتك المعتادة.

هذه إجابة واحدة:

"هناك بعض المدونات والرسائل الإخبارية التسويقية الرائعة التي أشترك فيها تجعل البقاء محدثًا أمرًا سهلاً حقًا. مثال واحد هو. أحاول مراجعتها بانتظام واستخدامها كمرجع أحيانًا عندما أتعلم مهارة جديدة. "

16. ما الذي يميزك عن المرشحين الآخرين الذين نجري مقابلات معهم لهذا المنصب؟

هذا هو الوقت المناسب لإخبارهم عن سبب تحمسك الشديد للتسويق ، وعلى وجه التحديد لماذا أنت متحمس للعمل معهم! إذا لم تتح لك فرصة ذكر أي مهارات تسويقية خاصة في سيرتك الذاتية ، فقد حان الوقت الآن:

"الشيء الذي يميزني عن المرشحين الآخرين هو مهاراتي التقديمية. كنت في السابق منسقًا متطوعًا لمنظمة كبيرة لا تهدف للربح ، وكان علي في كثير من الأحيان تقديم عروض إلى مجموعات تضم أكثر من 100 شخص. أنا مرتاح جدًا لوجودي أمام أي مجموعة من الأشخاص ، بغض النظر عن الحجم ، لذلك يمكنك أن أشعر بالراحة في وضعي أمام العملاء على الفور. "

عند اختيار المهارات والخبرات التي يجب إبرازها ، انظر إلى الإعلان عن الوظيفة للحصول على إشارات حول أهم شيء بالنسبة للشركة.

قم بإعداد إجاباتك على أسئلة المقابلات العشرة هذه مقدمًا ، ثم ادخل إلى المقابلة بثقة تحتاجها للحصول على وظيفة أحلامك!

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع


إرسال تعليق