ما هو المحتوى المكرر وكيف يؤثر على ترتيب موقعك

ما هو المحتوى المكرر وكيف يؤثر على ترتيب موقعك

 المحتوى المكرر ، مشكلة المحتوى المكرر و المحتوى المعاد استخدامه ، انواع المحتوى المكرر ، تأثير المحتوى المكرر على موقعك.

ما هو المحتوى المكرر وكيف يؤثر على ترتيب موقعك
ما هو المحتوى المكرر وكيف يؤثر على ترتيب موقعك 

يعد المحتوى المكرر أو "Duplicate Content" باللغة الإنجليزية مشكلة أكثر شيوعًا مما تعتقد على الإنترنت. إنه من بين أكثر 5 مشكلات شيوعًا لتحسين محركات البحث على الصفحة مع تأثر ما يقرب من 66٪ من المواقع.

بصفتنا مهتمين ب تحسين محركات البحث (SEO) ، فإننا نعلم مدى خطورة المحتوى المكرر على مُحسّنات محرّكات البحث لموقع الويب. في هذه المقالة ، ستجد كل النصائح التي نقدمها لتحديد المحتوى المكرر على موقعك وتجنبه. هذه الممارسات هي جزء من المراجع الطبيعية واستراتيجية تحسين تجربة المستخدم.

لا يهم إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا لشركة صغيرة أو شركة كبيرة ؛ كل موقع عرضة للتهديد الذي يشكله المحتوى المكرر على تصنيفات تحسين محركات البحث.

في هذه المقالة ، سأشرح كيفية العثورعلى المحتوى المكرر، وكيف يؤثرعلى ترتيب موقعك ، وكيفية إدارة مشكلات المحتوى المكرر بشكل صحيح.

ما هو المحتوى المكرر - Duplicate content ؟

المحتوى المكرر(Duplicate Content) هو عندما يظهر نفس المحتوى أو محتوى مشابه عبر في عدة مواقع .ويمكن تعريفه بطريقة أبسط  ألا وهو شكل من أشكال النسخ و اللصق من موقع ويب إلى آخر ، أو من صفحة إنترنت إلى أخرى. يمكن بعد ذلك أن تكون فقرة بسيطة تتكرر في عدة صفحات ويب أو صفحة مكررة بالكامل.


في نظر محركات البحث ، يمثل المحتوى المكرر مشاكل في الفهرسة. في كثير من الأحيان ، يكون المحتوى المكرر نتيجة لخطأ بشري أو تقني ، ولكن يمكن أن يكون متعمدًا ، مما يتسبب في مشاكل قانونية ، بالإضافة إلى كونه موانعًا للمراجع الطبيعية. يعد تحديدها وتصحيحها أحد الأولويات أثناء تدقيق تحسين محركات البحث.

بالطبع ، من الطبيعي أن يكون لديك محتوى مشابه وأحيانًا لا يمكن تجنبه (على سبيل المثال ، اقتباس مقولة من موقع آخر على الإنترنت).

انواع المحتوى المكرر 

    هناك أشكال مختلفة من المحتوى المكرر يؤثر بشكل أو بآخر على الإحالة الطبيعية لموقعك. قد يكون هذا المحتوى المكرر غير مقصود ولكنه مع ذلك سيكون موجودًا ومعاقبًا لموقعك. ولهذا السبب يجب تحديده وتصحيحه في أسرع وقت ممكن.

    على الرغم من أن محركات البحث ترفض بشكل قاطع أي نوع من المحتوى المكرر ، إلا أنه يمكننا فصل نوعين من المحتوى المكرر  
    1. هناك نوعان من المحتوى المكرر:
    2. محتوى مكرر داخلي
    3. محتوى مكرر خارجي

    المحتوى المكرر الداخلي

    المحتوى المكرر الداخلي هومحتوى مكرر على نفس الموقع وهو النوع الأكثر شيوعا وغير الملحوظ تقريبا من المحتوى المكرر. ليس الأخطر في نظر محركات البحث ، لكنه يظل ضارًا ، يمكن أن يكون خطأ بشريًا أو تقنيًا عندما يتيح نظام إدارة المحتوى نشر صفحتين بعناوين URL مختلفة ولكن بمحتوى متطابق ، على سبيل المثال ، موقعين يعرضان منتجات معينه لها نفس المعلومات من حيث الوصف وذلك  باستخدام نفس الكلمات في أوصاف الخدمة الفعلية أو المنتج. يبدو الأمر طبيعيا  بل قرارك سليم . لكن تذكر نحن بصدد معرفة تأثير المحتوى المكرر على موقعك ، اذ يمكن أن يكون لها تأثير على ترتيبك. 

    سيؤدي المحتوى المكرر الداخلي إلى إرباك محركات البحث حول الصفحة التي سيتم عرضها في أعلى التصنيفات. نتيجة لذلك ، يمكن لمحركات البحث إبراز صفحة لا تقدم أفضل معدلات الجوده. لهذا السبب يجب عليك التاكد من استخدام محتوى فريد لكل صفحة على موقعك وإعادة صياغة الكلمات على صفحات مختلفة لتجنب إرباك محركات البحث أثناء عملية الزحف والترتيب. 

    المحتوى المكرر الخارجي


     المحتوى المكرر الخارجي هو محتوى مكرر على مواقع خارجية وهو أكثر إشكالية من حيث تحسين محركات البحث. إذا قام موقعان بإنتاج مقالة يتم فيها وصف منتج متشابه جدًا ، أو إذا أرسل موفر المحتوى نفسه نصوصًا مماثلة إلى موقعين ، لأنهما يتعاملان مع نفس الموضوع. في هذه الحالة ، وهو أمر شائع جدًا ، يتم تكرار مقتطفات من المحتوى بين المواقع التي تنشرها.. لكن أخطر حالة هي حالة الانتحال والسرقة ، هذا يعني أن المحتوى بالكامل  يظهران على موقع ويب آخر.أي النسخ الطوعي للمحتوى الموجود بالفعل والذي ليس مالكه. تقوم محركات البحث بمطاردة ومعاقبة هذا النوع من المحتوى المكرر كأولوية ، وتتمثل الصعوبة بالنسبة لهم في العثور على مالك الموقع ، وبالتالي معاقبة الآخر.

    فهذا النوع ايضا يربك محركات البحث ومن الممكن أن يتم ترتيب الصفحة المخالفة فى اوائل البحث والتهام حركة الزيارات الخاصة بك , فيجب عليك الإبلاغ عن المحتوى المكرر الناشئ عن الانتحال .

     قبل كل شيء ، أنت تستخدم جهود وأفكار مدون آخر نظرا لأنك لم تدفع مقابل إنتاج مثل هذا المحتوى ، فإنه يعتبر بمثابة سرقة. من الناحية القانونية ، فإن المالك الأصلي للمحتوى سوف يدينك بسبب انتهاك حقوق النشر.

    فى حالة ان تم سرقة محتوى خاص بك. يمكنك الإبلاغ عن موقع الويب لمحركات البحث لاتخاذ إجراء أو سيتم إبلاغك إذا كان موقعك هو الذي قام بنسخ عمل موقع أخر. 

    تتعامل محركات البحث جوجل وغيرها مع المحتوى المكرر بحزم. حيث يتم ترتيب موقع ويب واحد فقط أو ترتيب موقع واحد أعلى من الآخر ، مما يؤدي إلى عدم وجود حركة زيارات أو تقليلها. (ومع ذلك ، غالبا ما تعتبر محركات البحث المحتوى الأقدم هو المحتوى الأصلي).

    هل المحتوى المكرر سيء لتحسين محركات البحث؟

    رسميًا ، لا تفرض Google عقوبة على المحتوى المكرر. ومع ذلك ، فإنه يقوم بتصفية المحتوى المتطابق ، والذي له نفس تأثير العقوبة: فقدان تصنيف صفحات الويب الخاصة بك.

    المحتوى المكرر يربك Google ويجبر محرك البحث على اختيار أي من الصفحات المتطابقة يجب أن يحتل المرتبة الأولى في النتائج. بغض النظر عمن أنتج المحتوى ، هناك احتمال كبير ألا تكون الصفحة الأصلية هي الصفحة المختارة لأهم نتائج البحث.

    هذا فقط أحد الأسباب العديدة التي تجعل المحتوى المكرر سيئًا لتحسين محركات البحث. فيما يلي بعض الأسباب الواضحة الأخرى لسوء المحتوى المكرر.

    تأثير المحتوى المكرر على موقعك

    الشغل الشاغل الرئيسي لمعظم العلامات التجارية هي مدى تأثير المحتوى المكرر على ترتيب موقعك. وهناك أيضا خوف من أن يتم حذف موقعك أو عدم ترتيبه على الإطلاق.بسبب خطا محركات البحث من خلال اعتبار محتواك الاصلي هو المحتوى المتكرر والعكس صحيح  . فيما يلي نظرة أعمق على كيفية تأثير المحتوى المكرر على موقعك. 
    يمكن أن يكون للمحتوى المكرر عواقب سلبية على عدة مستويات اهمها :

    محرك البحث وتجربة المستخدم:

    يهدف محرك البحث إلى الاستجابة لطلبات مستخدمي الإنترنت. تتم فهرسة كل محتوى فريد لمطابقة هدف بحث معين. عندما يعثر على محتويين متطابقين ، لا يعرف المحرك أيهما يقدم لمستخدم الإنترنت. بالإضافة إلى تعقيد عمله ، وتكبده تكلفة أكبر في الموارد ، فإن المحتوى المكرر قد يؤدي إلى تدهور تجربة المستخدم.

    يعد تتبع الانتحال أولوية قديمة لمحركات البحث ، ولهذا أطلقت جوجل Google Panda في عام 2011.

    Google Panda عبارة عن خوارزمية مدمجة في محرك البحث ، والتي تحلل جودة محتوى موقع الويب. تم وضع هذه الخوارزمية لمحاربة المحتوى ذي القيمة المنخفضة والمحتوى المكرر بالطبع. يمكن أن تصل العقوبات إلى حد إلغاء فهرسة موقعك.


    المراجع الطبيعية للمواقع:


    محرك البحث الأمريكي قادر بالفعل على اكتشاف المحتوى المكرر بشكل أكثر دقة. عندما يكتشف محتوى مكررًا ، يحاول محرك البحث تحديد الموقع المقلد لإبعاد محتواه بشكل أعمق في نتائج البحث. من المحتمل أن ينتهي الأمر بالصفحات ذات المقتطفات المكررة إلى أسفل الترتيب وبالتالي تفقد الكثير من حركة مرور الزيارات . في الحالات الأكثر خطورة ، يمكن معاقبة الموقع بالكامل ويختفي ببساطة من النتائج. بمعنى آخر ، لم يعد الموقع مفهرسًا. على الرغم من ندرته ، يستمر هذا النوع من العقوبة في تهديد المواقع الأقل نفعًا ، مما يجبر مُحسنات محركات البحث على البقاء يقظين.

    انتهاك حقوق الملكية 

     نسخ المحتوى هوأسوأ  ما في المحتوى المكرر حيث  يقوم شخص ما بنسخ مقالاتك كلمة كلمة. يحدث هذا عادة مع مواقع الويب وخاصة المدونات. فانت لديك الحق في المطالبة بانتهاك حقوق الطبع والنشر . 

    صناع المحتوى الذين ينشرون محتوى مكرراً غالبا ما ترافقهم  سمعة غير جيده اذ سيدرك زوار موقعك لا محال أنك لا تنتج محتوى أصليا. وسيبدأون بدورهم في الشك في مصداقية منتجاتك وخدماتك. في عصر وسائل التواصل الاجتماعي المعلومات تنتش بسهولة ، و انتهاك حقوق الطبع والنشر سيؤدي إلى رد فعل عنيف. أفضل طريقة للمضي قدما هو تقديم موضوعات فريد فى موقعك يمثل علامتك التجارية. 

    خسارة الزيارات المحتمله الى الموقع 

    إذا أدرك المستخدمون أن موقعك يحتوي على محتوى مكرر ، سواء كان داخليًا أو خارجيًا ، فستفقد المصداقية معهم ، وقد يفقد المستخدمون الاهتمام بموقعك ، وفي أسوأ الأحوال ، ستفقد سمعتك. في الواقع ، لا أحد يحب قراءة المحتوى المكرر على صفحات مختلفة من نفس الموقع أو على مواقع مختلفة. لا يوفر هذا معلومات ذات صلة لأنه غالبًا ما يكون عامًا جدًا ، وبالتالي فمن الطبيعى ان يغادرون موقعك بسرعة ، مما يؤدي الى ارتفاع معدل الارتداد و هذا يعطي إشارة إلى محركات البحث  أن موقعك غير مفيد و انه لا يقدم الجودة التي يبحث عنها الزائر. كل هذا سوف يؤدي الى هبوط الترتيب على محركات البحث ، مما يؤدي إلى خسارة مضاعفة.

    • المحتوى المكرر يضيع الوقت أيضًا لبرامج الزحف من Google. لدى الروبوتات كمية محدودة من البيانات للزحف إليها. إذا كان هناك عدة صفحات متطابقة ، فقد تفقد برامج الزحف المحتوى الفريد الخاص بك ، مما سيؤثر سلبًا على ترتيب موقعك "مُحسنات محركات البحث".

    • أخيرًا ، هناك ممارسة تسمى "مُحسّنات محرّكات البحث السلبية". تتكون هذه الممارسة من الإضرار بجودة محتوى موقع منافس عن طريق إنشاء محتوى مكرر خارجي ثم الادعاء بأنه المؤلف الأصلي. في بعض الحالات ، قد يتم معاقبة المؤلف الذي يقف وراء هذه الممارسة من قبل Google.

    نصائح لتجنب المحتوى المكرر

    1. قم بمراجعة موقعك بانتظام سيساعدك فحص موقعك بانتظام يدويًا أو باستخدام أدوات مخصصة على اكتشاف المحتوى المكرر.
    2. لاكتشاف المحتوى المكرر الخارجي ، هناك أداة تسمى KillDuplicate. ستساعدك هذه الأداة في العثور على مواقع الويب التي سرقت المحتوى الخاص بك. لا تتردد في الاتصال بمدير النشر (المعلومات المتوفرة في الإشعار القانوني) لهذا الموقع من أجل معالجة المشكلة.
    3. لربما قمت مشاركة محتوى مدونتك في مواقع اخرى .بقدر ما قد يكون هذا ممتعًا ، سيكون عليك الاستغناء عن هذا التصرف. 
    4. إعادة التوجيه 301: إذا كان للعديد من صفحاتك نفس المحتوى ، فيمكن لعمليات إعادة التوجيه 301 إعادة توجيه الصفحات المكررة إلى الصفحة الرئيسية. ستعرف روبوتات محرك البحث الصفحة التي يجب فهرستها.
    5. إذا كنت ضحية لمحتوى مسروق ، فيجب عليك إبلاغ Google عن طريق الإبلاغ عن محتوى الويب غير المرغوب فيه ضمن خيار "حقوق الطبع والنشر والمشكلات القانونية الأخرى". ولمزيد من التفاصيل راجع هذه التدوينة التي تطرقنا فيها كيف يمكنك الابلاغ عن المحتوى المسروق .

    كيفية التحقق من وجود محتوى مكرر

    كيف تتجنب تكرار المحتوى على موقعك؟

    اذا كانت لديك صفحات ويب غنية بالمحتوى والتي تتراجع في تصنيفات محرك البحث الخاصة بها ، فيجب عليك التحقق مما إذا كان قد تم نسخ المحتوى الخاص بك واستخدامه على موقع ويب آخر. فيما يلي بعض الطرق لتجنب تراكم المحتوى المكرر على موقعك:

    • تحقق بانتظام على الويب من أن محتواك لم يتم سرقته. للقيام بذلك ، يكفي نسخ بضع جمل من النص من إحدى صفحات الويب الخاصة بك ، وضعها بين علامتي اقتباس ، وابحث عنها في Google. باستخدام علامات الاقتباس ، فأنت تخبر Google أنك تريد النتائج التي تعرض هذا النص بالضبط. إذا ظهرت عدة نتائج ، فهذا يعني أن شخصًا ما قد نسخ المحتوى الخاص بك.
    •  Copyscape المجانية سهلة الاستخدام للغاية. ما عليك سوى إدخال عنوان URL الخاص بك وسيقوم Copyscape بمسح الويب بالكامل على الفور للتحقق من وجود محتوى مكرر لصفحتك. يعرض لك Copyscape أفضل النتائج لبحثك ، ويمكنك النقر فوق نتيجة لرؤية مقارنة كلمة بكلمة مع محتوى موقعك.
    • إذا كان يجب أن تظل صفحتان بهما محتوى مشابه أو متطابق مرئيًا على الموقع ، فثبّت علامة rel = cannonical لإخبار الروبوت بالصفحة التي يجب فهرستها.
    • كن انتقائيًا عند شراء المحتوى من مزود. يجب أن يحدد العقد بوضوح أن المحتوى الذي تم إنشاؤه لموقعك لن يتم استخدامه بأي حال من الأحوال لمواقع أخرى وأنه أصلي وقت البيع.

    ترجمة  كلمة Duplicate Content باللغة العربية

    • محتوى مكرر
    • المحتوى المكرر هو إعادة الإنتاج على موقع ويب جزئيًا أو كليًا لمحتوى موجود بالفعل على موقع ويب آخر.
    • يرقى المحتوى المكرر إلى الاستنساخ الجزئي أو الكلي على موقع ويب للمحتويات الموجودة بالفعل على موقع ويب آخر.

    أنت مقابل المحتوى المكرر

    لنواجه الأمر؛ لم تعمل بجد لإنتاج محتوى أصلي لجعل شخص ما يسرق عملك ويتفوق عليك في نتائج البحث.

    قد يبدو التهديد المتزايد للمحتوى المكرر ساحقًا وسيتطلب على الأرجح الكثير من الوقت لمكافحته ، لكن العمل الذي ينطوي عليه إدارته يستحق العناء.

    إذا اتبعت النصيحة المقدمة وأصبحت جادًا بشأن إدارة المحتوى المكرر ، فستحسن تصنيفاتك ترتيب موقعك .

      إرسال تعليق