كيفية معرفة عدد زوار المدونة

how much website traffic
كيفية معرفة عدد زوار المدونة

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في معرفة عدد زوار موقعك أو مدونتك. ربما تكون مهتمًا بالبحث عن المواقع التي تتنافس في نفس مكانة الموقع الذي تمتلكه.

ربما تفكر في بدء مدونة جديدة ، وتريد البحث في المجال المناسب لمعرفة ما إذا كان هناك اهتمام كاف بالموضوع لموقعك الجديد ليكون قابلاً للتطبيق. ربما ترغب في زيادة عدد زوار مدونتك عن طريق نسخ المحتوى الذي يمتلكه منافسيك وتحسينه. ربما تكون مهتمًا بمعرفة مقدار الزيارات التي تحصل عليها بعض مواقع ناشري الوسائط الكبيرة. أو ربما تقوم بإنشاء إستراتيجية لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك عبر طرق تسويق المحتوى وتحتاج إلى معرفة ما يقوم به منافسوك.

مهما كانت أسباب رغبتك في معرفة بيانات عدد الزوار ، فهناك أدوات وموارد متاحة يمكن أن تعطيك فكرة عامة عن مقاييس موقعك. اذا  لم تكن تمتلك الموقع بشكل فعلي أو تديره ، فلن تتمكن على الأرجح من تحديد عدد الزوار أو مشاهدات الصفحة بشكل مؤكد.

ومع ذلك ، يمكنك الحصول على فكرة تقديرية عن شعبية الموقع بشكل عام.

أداتي المفضلة لاكتشاف بيانات عدد زوار المواقع  والمدونات هي SEMrush و ahrefs. سأخوض في مزيد من التفاصيل حول هذين لاحقًا في هذه المقالة.


1. Google Analytics

إذا كنت مهتمًا بمراقبة  عدد زيارات موقعك ، فإن Google Analytics هو أحد الموارد المحتملة التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض. يجدر بك التفكير في برنامج Google Analytics إذا كنت تريد حلاً مجانيًا ولا تمانع في مشاركة جميع بياناتك مع احتكار الإنترنت المترابط الذي تحركه الإعلانات. إذا كنت تريد المزيد من التحكم في بياناتك وخصوصية موقعك ، فهناك أيضًا بعض الخيارات البديلة التي يمكنك وضعها في الاعتبار. مع GA يمكنك معرفة من أين تأتي حركة المرور. ستساعدك معرفة مصادر حركة المرور الخاصة بك على فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل.

  •  يمكنك تتبع  عدد زوار المدونة  من خلال Google Analytics.
  • اتبع هذه الخطوات لاكتشاف الزوار الفريدين على موقعك أو مدونتك:
  • توجه الى رابط : تحليلات جوجل انالتك Google Analytics
  • انتقل إلى الجمهور ← نظرة عامة
  • هنا يمكنك معرفة الزوار الجدد. عدد المستخدمين هم زوار فريدون على موقعك.


معرفة عدد مشاهدات الصفحات بلوجر 

ولمعرفة عدد مشاهدات مدونتك الحقيقية في اليوم او الشهر او أي وقت تريد ,فان جوجل اناليتكس يقدم لك هذه الخدمة وباحترافية . دعنا أولا نتفق أن عدد المشاهدات التي تراها في احصاءات داخل واجهة بلوجر ليست حقيقية .اذ أن بمجرد انت مثلا صاحب المدونة تدخل الى موضوع في مدونتك ويتم احتساب 3 الى 5 مشاهدات ...لذلك فلا يجب التعويل عليها في هذا الامر اطلاقا.

  •  يمكنك تتبع  عدد مشاهدات صفحات مدونتك  من خلال Google Analytics.
  • اتبع هذه الخطوات لاكتشاف عدد مشاهدات الحقيقية  على موقعك أو مدونتك:
  • توجه الى رابط : تحليلات جوجل انالتك Google Analytics
  • اضغط على رابط  السلوك  ←  بعد ذلك انقر على محتوى الموقع← واخيرا انقرعلى "جميع الصفحات"

  • هنا يمكنك معرفة عدد مشاهدات صفحات مدونتك الحقيقية  .وستعرف أيضا المواضيع التي تم مشاهدتها  بكثرة وعدد  المشاهدات التي حصدتها .بالاضافة الى بيانات اخرى  يمكنك اكتشافها بنفسك .

2. Alexa.com Rankings

يتتبع Alexa.com تصنيفات حركة زوار الموقع للعديد من مواقع الويب على الإنترنت. بياناتهم ليست دقيقة تمامًا ، لأنها تنطوي على منهجية معيبة. تصنف Alexa المواقع بناءً على مقدار حركة المرور التي تحصل عليها من المستخدمين الذين اختاروا تثبيت شريط أدوات Alexa. مستخدمو شريط أدوات Alexa هم أقلية صغيرة من مستخدمي الموقع ، مما يجعل البيانات منحرفة إلى حد ما. ومع ذلك ، فإن بيانات Alexa الأساسية مجانية للجمهور ويسهل الحصول عليها ، كما أنها تمنحك رؤى لم تكن لتتوفر عليها بطريقة أخرى.

أنا شخصياً لا أستخدم Alexa أبدًا للتحقق من حركة مرور الموقع. في الماضي ، كانت أداة جيدة لأنه لم يكن لديك موارد مثل SEMrush أو Ahrefs.

في أحسن الأحوال ، ستعطيك فكرة تقريبية عن مقدار الزيارات التي يتلقاها موقعك.
بالنسبة لي ، يعد ahrefs أمرًا حيويًا لمهامي اليومية في مجال التدوين والتسويق بالعمولة. إنها إلى حد بعيد أفضل أدوات التحليل والتتبع التنافسية في السوق.

باستخدام هذا البرنامج ، يمكنك الحصول على قدر كبير من معلومات حركة المرور على الموقع:
  • روابط خلفية جديدة ومفقودة ومعطلة.
  • معرفة مفصلة عن أفضل صفحات موقع الويب
  • المجالات التي ترسل أكبر عدد من الزيارات إلى الموقع.
  • تصنيفات محرك البحث.
  • مقدار حركة المرور التي يحصل عليها ترتيب محرك البحث للموقع.
  • تحصل الصفحات من موقع على أكبر عدد من الزيارات.
  • يمكنك مقارنة تصنيفات مواقع الويب مقابل المنافسين.
  • وهكذا ، أكثر من ذلك بكثير ...
إن similarweb أداة تحليل المنافسين التي تتيح للمستخدمين تشغيل التقارير على أي عنوان URL. أدخل رابط  أحد المنافسين في شريط البحث وسيعمل موقع similarweb  على البحث في نطاقه الضخم من مصادر البيانات لإرجاع معلومات مثل متوسط ​​عدد الزيارات ومتوسط ​​مدة الزيارة (المدة التي يقضيها الزوار على الموقع) ومعدل الارتداد (النسبة المئوية من المستخدمين الذين يغادرون الموقع دون اتخاذ أي إجراء) والمزيد. يمكن أن توفر هذه الأداة نظرة ثاقبة لاستراتيجيات المنافسين عبر الإنترنت وتسهيل فهم أفضل لرحلة العميل.

إذا كنت تدير منافسين مختلفين وأظهر أحدهم وقتًا أعلى من المتوسط ​​في الموقع أو أقل من متوسط ​​معدل الارتداد ، فإن هذه المقاييس تشير إلى أن الزوار يجدون قيمة وأن الموقع يلبي احتياجات المستخدم. استخدم معرفتك من الخطوة الثالثة لتحديد السبب وفكر في كيفية تنفيذ عناصر مماثلة على موقعك لتحسين الأداء.

واحدة من أفضل ميزات هذه الأداة هي قائمة المواقع المماثلة الواردة في التقرير. يمكن أن يساعد هذا الشركات في تحديد المنافسين غير المعروفين سابقًا الذين قد يحققون مكانًا معينًا فاتتك خلال بحثك الأولي عن المنافس.

يحد الإصدار المجاني من عدد النتائج لكل مقياس ومقدار حركة مرور الويب والجوّال. توفر الترقية إلى حساب مدفوع الوصول إلى نتائج غير محدودة والمزيد من البيانات ومجموعة من الميزات المتقدمة.



إرسال تعليق