ما هو التسويق الرقمي؟
التسويق الرقمي له مكانة خاصة به في مجال الصناعة حيث تتجاوز المؤهلات المطلوبة استراتيجيات التسويق الأساسية والمهارات الإبداعية.
ما هو التسويق الرقمي باختصار؟
أهمية التسويق الرقمي
- يقلل من التكاليف. الإعلانات عبر الإنترنت أرخص من ذي قبل. الآن تكلف أقل لجعل مئات الأشخاص يشاهدون عملك على الإنترنت.
- يزيد الإيرادات. سيزداد دخلك لأن المزيد من الأشخاص سيرون عملك وسيزيد هذا من فرصك في الحصول على المزيد من المنتجات.
- الأهداف بدقة. سوف تكون قادرًا على توسيع نطاق عملك إلى بلدان وقارات مختلفة.
كيف تقوم بالتسويق الرقمي
- حدد ميزانيتك
- حدد أهدافك
- احصل على المزيد من العملاء
- إنشاء قائمة تسويق عبر البريد الإلكتروني
المسوق الرقمي المحدد
بشكل عام ، المسوق الرقمي مسؤول عن استخدام القنوات الرقمية لإنشاء العملاء المتوقعين وبناء الوعي بالعلامة التجارية. القنوات الرقمية تشمل:- مواقع الشركة
- وسائل التواصل الاجتماعي
- تصنيفات محرك البحث
- التسويق عبر البريد الإلكتروني
- الإعلانات الصورية على الإنترنت
- بلوق الشركات
اقرأ ايضا
علاوة على ذلك ، يجب أن يستخدم المسوق الرقمي أيضًا تحليلات قابلة للقياس لتحديد نقاط الضعف وإيجاد طرق لتحسين الأداء عبر هذه القنوات. في هذا الدور ، يمكنك أن تكون مسؤولاً عن جميع جوانب الاستراتيجية الرقمية للشركة أو مجرد التركيز على واحدة.
تميل الشركات الصغيرة إلى الحصول على اختصاصي أو مدير عام ، بينما يمكن للشركات نشر المسؤوليات في جميع أنحاء فريق بأكمله أو حتى عبر عدة أقسام مختلفة.
في التسويق الرقمي ، يمكنك أن تختار أن تركز على واحدة أو اثنتين من المهارات لتميزك. على سبيل المثال ، كونك فردًا مبدعًا قويًا يتفهم أيضًا الترميز أو الشخص الفني الذي يحصل على أهمية المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي.
إنه مجال حيث تتحدث التجربة أو التدريب الجيد عن مجلدات. "الشهادات هي الدرجة الجديدة" ، هناك العديد من الشهادات عبر الإنترنت التي يمكنك إضافتها إلى مصداقيتك ، ناهيك عن بناء وجودك على الإنترنت وصفحات الوسائط الاجتماعية مع الكثير من المتابعين. غالبًا ما تكون هذه هي أفضل طريقة لجذب الانتباه إلى نفسك إذا كنت تريد الحصول على وظيفة في مجال التسويق الرقمي.
المهارات العامة ومجالات الخبرة للمسوق الرقمي تشمل:
فيديو: من الصعب جذب انتباه الناس عبر الإنترنت. تشير الإحصاءات إلى أن الفيديو يزيد من المشاركة بينما يحتل المرتبة الأعلى على Google. ليس عليك أن تصبح منتج فيديو ، لكن بدلاً من ذلك ، ركز على أساسيات إنشاء مقطع فيديو. سيكون لديك فهم لكيفية كتابة البرامج النصية ، واستخدام المنصات والتطبيقات لإنشاء مقاطع الفيديو ، وما يعمل في أشرطة الفيديو إضافة إلى جاذبية عند التقدم لوظائف التسويق الرقمي.
SEO و SEM: عمليات البحث على الإنترنت تدفع الإعلانات الرقمية. يجب أن تفهم تحسين محرك البحث (SEO) وتسويق محرك البحث (SEM) من أجل العمل في هذا المجال. ليس عليك أن تقلق بشأن الأشياء الفنية ذات النهاية الخلفية هنا. الأمر يتعلق بفهم أهمية مُحسنات محركات البحث وأفضل الممارسات المستخدمة في هذه الصناعة. أي حملة التسويق الرقمي أو مبادرة إدارة المحتوى. إن فهم تأثير SEO و SEM على جهودك عبر الإنترنت سيسمح لك بالعمل مع بقية أعضاء الفريق الرقمي دون أن تبدو في عملك انك غيرمؤهل.
تسويق المحتوى: المحتوى هو ما يُستخدم لجذب العملاء وإشراكهم ، سواء كان موقع ويب أو فيديو أو وسائط التواصل الاجتماعي أو التدوين. يمكن أن يستلزم أيضًا أي شيء يمكن للأشخاص الوصول إليه عبر الإنترنت ، مثل الأوراق البيضاء ودراسات الحالة والكتيبات الإرشادية وغير ذلك الكثير. إن فهم جوانب المحتوى ، وكيفية إنشائه ، وكيف فعاليته ، وأفضل السبل لاستخدامه ، سوف يوفر ثروة من المعلومات اللازمة لأي دور تسويقي رقمي. سيكون عليك فهم أفضل السبل لاستخدام المحتوى لمساعدة شركة ما على تحقيق أهدافها بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي. اعتمادًا على مستوى العمل الذي تبحث عنه في صناعة التسويق الرقمي ، سيتعين عليك أيضًا فهم استراتيجية المحتوى وتحليله.
البيانات والتحليلات: تعد Google Analytics مركزًا للعديد من جوانب التسويق الرقمي. يمكنك تتبع التقارير ، ولكن الأهم هو كيفية استخدام المعلومات التي تعثر عليها. تتيح لك مراقبة الحملات وتطبيق النتائج بناءً على سلوك المستهلك الوصول إلى حلول أفضل من شأنها زيادة التحويلات وزيادة عدد الزيارات. يعد جمع البيانات واستخدامها ضروريًا أيضًا لأن البيانات التي يتم جمعها من قبل الشركات الحالية تشبه منجم الذهب الذي تم استخدامه بطرق مبتكرة لجمع العملاء الجدد والاحتفاظ بهم.
التفكير التصميمي: تجربة المستخدم هي مفتاح التسويق الرقمي الناجح. يعد التفكير في التصميم أمرًا بالغ الأهمية لأنه يعلم الشركات أفضل طريقة لإشراك العملاء ، ولكن بعد ذلك ، يضمن أن تكون تجاربهم عبر الإنترنت بسيطة وفعالة. يمكن أن يشمل ذلك استخدام مواقع التسوق عبر الإنترنت ، والوصول إلى المعلومات ، وأشياء أخرى قد تقدمها شركتك للعملاء بما في ذلك التطبيقات المخصصة.عليك أن تتعلم ما هو أبعد من الأفكار المقدمة لك وأن تكون قادرًا على النظر إلى الأمام في القضايا المحتملة التي قد تسببها. يجب أن تكون قادرًا على اقتراح تحسينات بناءً على هذه الغرائز والتأكد من أن أفكارك قابلة للتنفيذ.
المعرفة التقنية: التكنولوجيا هي القوة الدافعة في العالم الرقمي ، لذلك سيكون عليك أن تفهم ماهية أحدث التقنيات وكيف يتم استخدامها. عليك أن تتكيف بسرعة مع التغييرات في الصناعة ومعرفة ما سيحدث حتى تكون استراتيجيات التسويق الرقمي محدثة. يجب أن يكون استخدام التكنولوجيا سهلاً بالنسبة لك ، ولا يمكن تخويفك عن طريق التغيير. بغض النظر عن المكان الذي تريد أن تبدأ (أو ينتهي به الأمر) في حياتك المهنية ، فإن بعض المعرفة بتشفير الويب وأنظمة إدارة المحتوى (CMS) أمر لا بد منه.
فهم المشاركة: أكثر من أي وقت مضى ستحتاج إلى فهم أفضل السبل لإشراك العميل. ستحتاج إلى قوى كبيرة من الإقناع لتصور حملات مبتكرة من شأنها أن تساعد في تنمية الأعمال. عليك أن تفهم ما يجعل مستهلك اليوم يجعل الالتزام والتحول إلى إجراء عملية شراء.
لا يكفي مجرد حث الناس على متابعة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لديك أيضا لإقناع من الداخل. سيتعين على فريقك ، وزملائك في الإدارات ، والقادة أن يكونوا مقتنعين بأن المكان الذي ترغب في وضع المال فيه هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. إن فهم جميع الجوانب من SEO إلى المحتوى وأحدث التقنيات إلى ما يستجيب له الناس هو أفضل طريقة لإبقاء الأشخاص على دراية بخططك.
اقرأ أيضا
إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من التحديد واستكشاف أنواع الوظائف المتاحة في التسويق الرقمي ، فهناك العديد من المسارات الوظيفية التي يمكنك اختيارها بما في ذلك:
وظائف التسويق الرقمي المشتركة
SEO Manager: في هذا المنصب ، سوف تستخدم مهاراتك كخبير SEO للمساعدة في قيادة المحتوى وتحسين محتوى الشركة. سيتم استخدام المدخلات الخاصة بك لإبقاء منشئي المحتوى مستهدفين مع رؤية قيمة للإستراتيجية المطلوبة لتحسين الأداء على Google وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.
أخصائي تسويق المحتوى: في هذا الدور ، سوف تكون منشئ المحتوى الذي يأتي بخطة وغالبًا ما يكون استراتيجية لضمان زيادة عدد الزيارات وكذلك تصنيفات Google. ستقوم بإنشاء خطة للمواد التي يجب استخدامها من الفيديو إلى المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك تقديم تقرير إلى مدير SEO أو العمل في قسم التسويق باستخدام الكلمات الرئيسية لفريق SEO لتحسين فعالية المحتوى الخاص بك.
مدير وسائل التواصل الاجتماعي: يركز مدير وسائل التواصل الاجتماعي على إنشاء وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء جدول فعال للوظائف والإشراف أو في بعض الأحيان إنشاء المنشورات. مرة أخرى ، يكون التقاطع ممكنًا دائمًا في هذه الحالة ، يمكنك العمل مع أخصائي تسويق المحتوى ، وموظفي SEO ، والمسوقين الرقميين الآخرين كجزء من استراتيجية تسويقية رقمية شاملة.
منسق أتمتة التسويق: سوف يتعامل هذا الموقف مع آثار ونتائج حملة التسويق. إنه أيضًا موضع أكثر تركيزًا على التكنولوجيا حيث ستجد أفضل البرامج للمساعدة في اكتشاف سلوكيات العملاء المهمة. ستشارك في القياس والإحصاءات أثناء تتبع أداء الحملة.
مدير التسويق الرقمي: في هذا الموقف ، ستشرف على تطوير استراتيجية المحتوى الشاملة وكذلك حملات التسويق. سوف تتضمن مهمتك تعزيز الوعي بالعلامة التجارية أثناء قيادة حركة المرور بهدف الحصول على عملاء جدد. غالبًا ما تكون مسؤولاً عن مواكبة التكنولوجيا الجديدة لتحسين جهود التسويق الرقمي. سيكون مطلوبًا أيضًا تحليل جهودك التسويقية من أجل تتبع نتائج حملاتك.
الريادة في التسويق الرقمي
تتطلب منك الريادة في التسويق الرقمي التأثير على الآخرين ودفع النتائج من خلال التعاون. يجب أن تكون قادرًا على العمل مع الزملاء وجهات الاتصال على جميع مستويات المؤسسة لتطوير عروض جذابة وتحقيق النمو المنشود