تعريف التسويق الرقمي

Digital Marketing Course in Dilsukhnagar

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو نهج التسويق ويشير إلى البث الإعلاني عبر الوسائط الرقمية مثل محركات البحث والمواقع وقنوات التواصل الاجتماعي ومنصات البريد الإلكتروني والهواتف المحمولة.
التسويق الرقمي له مكانة خاصة به في مجال الصناعة حيث تتجاوز المؤهلات المطلوبة استراتيجيات التسويق الأساسية والمهارات الإبداعية.

بصفتك مالكًا لمشروع صغير جديد ، لديك أحلام كبيرة. تريد جذب المزيد من العملاء وكسب قلوبهم بحيث يأتي عملك أولاً.
ربما تكون قد سمعت عن الإعلانات التجارية على الإنترنت ولكنك محتار حول من أين تبدأ وما هي الفوائد.
أريد أن أقدم لكم نظرة عامة جيدة وفهمًا جيدًا للتسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي باختصار؟


يُعرف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت. هو أي شكل من أشكال الإعلان يتم الإعلان عنه على الإنترنت. في الماضي ، كان يتم الإعلان عن الأنشطة التجارية على التلفزيون والراديو ، ولكن يتم الإعلان عنها الآن على مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومحركات البحث مثل Google.

"التسويق الرقمي هو مصطلح شامل لجميع جهود التسويق عبر الإنترنت لشركتك."

أهمية التسويق الرقمي

  1. يقلل من التكاليف. الإعلانات عبر الإنترنت أرخص من ذي قبل. الآن تكلف أقل لجعل مئات الأشخاص يشاهدون عملك على الإنترنت.
  2. يزيد الإيرادات. سيزداد دخلك لأن المزيد من الأشخاص سيرون عملك وسيزيد هذا من فرصك في الحصول على المزيد من المنتجات.
  3.  الأهداف بدقة. سوف تكون قادرًا على توسيع نطاق عملك إلى بلدان وقارات مختلفة.

كيف تقوم بالتسويق الرقمي

  • حدد ميزانيتك
يجب عليك تخصيص أموال للإعلان الذي تريد القيام به عبر الإنترنت. يمكن لـ Facebook و Google الإعلان عن 5 دولارات يوميًا لما يصل إلى 10000 شخص.

  • حدد أهدافك

يجب أن تحدد الغرض من إعلانك.
  1. احصل على المزيد من العملاء
  2.  إنشاء قائمة تسويق عبر البريد الإلكتروني
اختر قنوات التسويق الصحيحة
من المهم اختيار الأدوات التي تريدها للإعلان عن عملك على Facebook و Instragram و Youtube و Google Ads. أنت بحاجة إلى معرفة الأشخاص الذين ترغب في شرائهم من مكان وجودهم ومتى يستخدمونه.

المسوق الرقمي المحدد

بشكل عام ، المسوق الرقمي مسؤول عن استخدام القنوات الرقمية لإنشاء العملاء المتوقعين وبناء الوعي بالعلامة التجارية. القنوات الرقمية تشمل:


  • مواقع الشركة
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • تصنيفات محرك البحث
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • الإعلانات الصورية على الإنترنت
  • بلوق الشركات

اقرأ ايضا    أفضل 20 مقابلة التسويق الرقمي أسئلة وأجوبة

علاوة على ذلك ، يجب أن يستخدم المسوق الرقمي أيضًا تحليلات قابلة للقياس لتحديد نقاط الضعف وإيجاد طرق لتحسين الأداء عبر هذه القنوات. في هذا الدور ، يمكنك أن تكون مسؤولاً عن جميع جوانب الاستراتيجية الرقمية للشركة أو مجرد التركيز على واحدة.
تميل الشركات الصغيرة إلى الحصول على اختصاصي أو مدير عام ، بينما يمكن للشركات نشر المسؤوليات في جميع أنحاء فريق بأكمله أو حتى عبر عدة أقسام مختلفة.
في التسويق الرقمي ، يمكنك أن تختار أن تركز على واحدة أو اثنتين من المهارات لتميزك. على سبيل المثال ، كونك فردًا مبدعًا قويًا يتفهم أيضًا الترميز أو الشخص الفني الذي يحصل على أهمية المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي.


إنه مجال حيث تتحدث التجربة أو التدريب الجيد عن مجلدات. "الشهادات هي الدرجة الجديدة" ،  هناك العديد من الشهادات عبر الإنترنت التي يمكنك إضافتها إلى مصداقيتك ، ناهيك عن بناء وجودك على الإنترنت وصفحات الوسائط الاجتماعية مع الكثير من المتابعين. غالبًا ما تكون هذه هي أفضل طريقة لجذب الانتباه إلى نفسك إذا كنت تريد الحصول على وظيفة في مجال التسويق الرقمي.



المهارات العامة ومجالات الخبرة للمسوق الرقمي تشمل:


فيديو: من الصعب جذب انتباه الناس عبر الإنترنت. تشير الإحصاءات إلى أن الفيديو يزيد من المشاركة بينما يحتل المرتبة الأعلى على Google. ليس عليك أن تصبح منتج فيديو ، لكن بدلاً من ذلك ، ركز على أساسيات إنشاء مقطع فيديو. سيكون لديك فهم لكيفية كتابة البرامج النصية ، واستخدام المنصات والتطبيقات لإنشاء مقاطع الفيديو ، وما يعمل في أشرطة الفيديو إضافة إلى جاذبية عند التقدم لوظائف التسويق الرقمي.

 SEO و SEM: عمليات البحث على الإنترنت تدفع الإعلانات الرقمية. يجب أن تفهم تحسين محرك البحث (SEO) وتسويق محرك البحث (SEM) من أجل العمل في هذا المجال. ليس عليك أن تقلق بشأن الأشياء الفنية ذات النهاية الخلفية هنا. الأمر يتعلق بفهم أهمية مُحسنات محركات البحث وأفضل الممارسات المستخدمة في هذه الصناعة. أي حملة التسويق الرقمي أو مبادرة إدارة المحتوى. إن فهم تأثير SEO و SEM على جهودك عبر الإنترنت سيسمح لك بالعمل مع بقية أعضاء الفريق الرقمي دون أن تبدو في عملك  انك غيرمؤهل.


تسويق المحتوى: المحتوى هو ما يُستخدم لجذب العملاء وإشراكهم ، سواء كان موقع ويب أو فيديو أو وسائط التواصل الاجتماعي أو التدوين. يمكن أن يستلزم أيضًا أي شيء يمكن للأشخاص الوصول إليه عبر الإنترنت ، مثل الأوراق البيضاء ودراسات الحالة والكتيبات الإرشادية وغير ذلك الكثير. إن فهم جوانب المحتوى ، وكيفية إنشائه ، وكيف فعاليته ، وأفضل السبل لاستخدامه ، سوف يوفر ثروة من المعلومات اللازمة لأي دور تسويقي رقمي. سيكون عليك فهم أفضل السبل لاستخدام المحتوى لمساعدة شركة ما على تحقيق أهدافها بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي. اعتمادًا على مستوى العمل الذي تبحث عنه في صناعة التسويق الرقمي ، سيتعين عليك أيضًا فهم استراتيجية المحتوى وتحليله.

البيانات والتحليلات: تعد Google Analytics مركزًا للعديد من جوانب التسويق الرقمي. يمكنك تتبع التقارير ، ولكن الأهم هو كيفية استخدام المعلومات التي تعثر عليها. تتيح لك مراقبة الحملات وتطبيق النتائج بناءً على سلوك المستهلك الوصول إلى حلول أفضل من شأنها زيادة التحويلات وزيادة عدد الزيارات. يعد جمع البيانات واستخدامها ضروريًا أيضًا لأن البيانات التي يتم جمعها من قبل الشركات الحالية تشبه منجم الذهب الذي تم استخدامه بطرق مبتكرة لجمع العملاء الجدد والاحتفاظ بهم.

التفكير التصميمي: تجربة المستخدم هي مفتاح التسويق الرقمي الناجح. يعد التفكير في التصميم أمرًا بالغ الأهمية لأنه يعلم الشركات أفضل طريقة لإشراك العملاء ، ولكن بعد ذلك ، يضمن أن تكون تجاربهم عبر الإنترنت بسيطة وفعالة. يمكن أن يشمل ذلك استخدام مواقع التسوق عبر الإنترنت ، والوصول إلى المعلومات ، وأشياء أخرى قد تقدمها شركتك للعملاء بما في ذلك التطبيقات المخصصة.


عليك أن تتعلم ما هو أبعد من الأفكار المقدمة لك وأن تكون قادرًا على النظر إلى الأمام في القضايا المحتملة التي قد تسببها. يجب أن تكون قادرًا على اقتراح تحسينات بناءً على هذه الغرائز والتأكد من أن أفكارك قابلة للتنفيذ.

المعرفة التقنية: التكنولوجيا هي القوة الدافعة في العالم الرقمي ، لذلك سيكون عليك أن تفهم ماهية أحدث التقنيات وكيف يتم استخدامها. عليك أن تتكيف بسرعة مع التغييرات في الصناعة ومعرفة ما سيحدث حتى تكون استراتيجيات التسويق الرقمي محدثة. يجب أن يكون استخدام التكنولوجيا سهلاً بالنسبة لك ، ولا يمكن تخويفك عن طريق التغيير. بغض النظر عن المكان الذي تريد أن تبدأ (أو ينتهي به الأمر) في حياتك المهنية ، فإن بعض المعرفة بتشفير الويب وأنظمة إدارة المحتوى (CMS) أمر لا بد منه.
فهم المشاركة: أكثر من أي وقت مضى ستحتاج إلى فهم أفضل السبل لإشراك العميل. ستحتاج إلى قوى كبيرة من الإقناع لتصور حملات مبتكرة من شأنها أن تساعد في تنمية الأعمال. عليك أن تفهم ما يجعل مستهلك اليوم يجعل الالتزام والتحول إلى إجراء عملية شراء.
لا يكفي مجرد حث الناس على متابعة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لديك أيضا لإقناع من الداخل. سيتعين على فريقك ، وزملائك في الإدارات ، والقادة أن يكونوا مقتنعين بأن المكان الذي ترغب في وضع المال فيه هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. إن فهم جميع الجوانب من SEO إلى المحتوى وأحدث التقنيات إلى ما يستجيب له الناس هو أفضل طريقة لإبقاء الأشخاص على دراية بخططك.



اقرأ أيضا 16 اسئلة واجوبة مقابلة وظيفة التسويق


إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من التحديد واستكشاف أنواع الوظائف المتاحة في التسويق الرقمي ، فهناك العديد من المسارات الوظيفية التي يمكنك اختيارها بما في ذلك:

وظائف التسويق الرقمي المشتركة


SEO Manager: في هذا المنصب ، سوف تستخدم مهاراتك كخبير SEO للمساعدة في قيادة المحتوى وتحسين محتوى الشركة. سيتم استخدام المدخلات الخاصة بك لإبقاء منشئي المحتوى مستهدفين مع رؤية قيمة للإستراتيجية المطلوبة لتحسين الأداء على Google وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.

أخصائي تسويق المحتوى: في هذا الدور ، سوف تكون منشئ المحتوى الذي يأتي بخطة وغالبًا ما يكون استراتيجية لضمان زيادة عدد الزيارات وكذلك تصنيفات Google. ستقوم بإنشاء خطة للمواد التي يجب استخدامها من الفيديو إلى المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك تقديم تقرير إلى مدير SEO أو العمل في قسم التسويق باستخدام الكلمات الرئيسية لفريق SEO لتحسين فعالية المحتوى الخاص بك.
مدير وسائل التواصل الاجتماعي: يركز مدير وسائل التواصل الاجتماعي على إنشاء وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء جدول فعال للوظائف والإشراف أو في بعض الأحيان إنشاء المنشورات. مرة أخرى ، يكون التقاطع ممكنًا دائمًا في هذه الحالة ، يمكنك العمل مع أخصائي تسويق المحتوى ، وموظفي SEO ، والمسوقين الرقميين الآخرين كجزء من استراتيجية تسويقية رقمية شاملة.

منسق أتمتة التسويق: سوف يتعامل هذا الموقف مع آثار ونتائج حملة التسويق. إنه أيضًا موضع أكثر تركيزًا على التكنولوجيا حيث ستجد أفضل البرامج للمساعدة في اكتشاف سلوكيات العملاء المهمة. ستشارك في القياس والإحصاءات أثناء تتبع أداء الحملة.
مدير التسويق الرقمي: في هذا الموقف ، ستشرف على تطوير استراتيجية المحتوى الشاملة وكذلك حملات التسويق. سوف تتضمن مهمتك تعزيز الوعي بالعلامة التجارية أثناء قيادة حركة المرور بهدف الحصول على عملاء جدد. غالبًا ما تكون مسؤولاً عن مواكبة التكنولوجيا الجديدة لتحسين جهود التسويق الرقمي. سيكون مطلوبًا أيضًا تحليل جهودك التسويقية من أجل تتبع نتائج حملاتك.

الريادة في التسويق الرقمي

التسويق الرقمي يشهد تغييرا مستمرا ويتطلب عقل التفكير إلى الأمام. يجب أن تكون رائدًا ، ويدافع باستمرار عن أحدث التغييرات في الصناعة. عليك أيضًا أن تكون لديك روح تعاونية وأن تكون على استعداد للعمل مع الأقسام الأخرى.


يعد تقدير العلامة التجارية ضروريًا أيضًا حيث سيتعين عليك بناء وجود عبر الإنترنت يعكس العلامة التجارية. يكون العقل التحليلي مفيدًا حيث سيتعين عليك إلقاء نظرة على البيانات ومعرفة كيفية استخراج المعلومات ذات الصلة التي من شأنها أن تبقي استراتيجيتك قوية. باختصار ، يجب أن تكون مجربًا وصادقًا في معتقداتك بأن التسويق الرقمي يسود على أعلى مستوى ، ومواكبة لدعم آرائك ، ولكن تعمل أيضًا بشكل جيد مع الآخرين ، لذلك يريد الناس المساعدة في رؤية أفكارك تتحقق.

تتطلب منك الريادة في التسويق الرقمي التأثير على الآخرين ودفع النتائج من خلال التعاون. يجب أن تكون قادرًا على العمل مع الزملاء وجهات الاتصال على جميع مستويات المؤسسة لتطوير عروض جذابة وتحقيق النمو المنشود

وحدات التسويق الرقمي الرئيسية:



لتصبح مسوقًا رقميًا محترفًا حقيقيًا ، يجب أن تكون قادرًا على إنشاء حملات تسويقية رقمية فعالة وعالية الجودة لإنشاء علامات تجارية من الصفر. وللقيام بذلك ، يجب أن تعرف جميع الوحدات التي تشارك في التسويق الرقمي.


الوحدات النمطية لدورة التسويق الرقمي هي كما يلي:


1. محرك البحث الأمثل (SEO)
2. محرك بحث التسويق (SEM)
3. تحسين وسائل التواصل الاجتماعي (SMO)
4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)
5. تسويق المحتوى
6. التسويق عبر البريد الإلكتروني
7. يوتيوب الأمثل
8. التسويق التابعة لها
9. جوجل ادسنس
10. تحليلات الويب والوسائط الاجتماعية
11. إدارة السمعة عبر الإنترنت (ORM)



مزايا التسويق الرقمي:


1. تكلفة أقل: بالمقارنة مع التسويق التقليدي ، يمكن لحملة التسويق الرقمي الفعالة والمخططة مسبقًا الوصول إلى العملاء المناسبين بتكلفة أقل.


2. الوصول العالمي: بمساعدة التسويق الرقمي ، يتيح لك موقع الويب العثور على عملاء جدد على مستوى العالم لاستثمار صغير فقط


3. التحليلات: في التسويق الرقمي ، يمكننا بسهولة تتبع وقياس نتائج التسويق عبر الإنترنت من خلال تحليلات الويب. ستخبرك تحليلات الويب هذه بمدى فعالية حملاتك.


4. الوعي بالعلامة التجارية: بمساعدة التسويق الرقمي ، يمكننا بسهولة بناء المجتمعات. بمساعدة المجتمعات أو المجموعات ، يمكننا خلق بعض الوعي بمنتجاتنا أو خدماتنا ... إلخ.


دور المسوق الرقمي:
يلعب المسوقون الرقميون دورًا مهمًا في جميع وكالات العلامات التجارية والإعلان.  يجب أن يكون المسوق الرقمي على دراية بحملات الوعي بالعلامة التجارية وحملات التوليد في جميع المنصات لتوليد بعض المبيعات الجيدة.

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع


إرسال تعليق